وحـدة الوقايـة والإكتشـاف المبكـر للأورام 

أنشئت وحـدة الوقايـة والإكتشـاف المبكـر للأورام بقـرار رئيـس المجلـس الأعلـى للجامعـات رقـم ( 38 ) بتاريـخ 17 / 6 /2001 ، وتقـع هـذه الوحـدة بالـدور الأرضى بالمبنى الجديد بالمعهد القومي للاورام - فم الخليـج.

أهداف الوحدة

الاكتشاف المبكر للأورام عن طريق التشخيص المبكر وفحص الجينات .
تحديد احتمال الإصابة بالسرطان للأفراد بناء على التقنيات العلمية الحديثة فى هذا المجال و البحث عن الاستعداد الوراثي و العوامل البيئية المسببة للمرض .
الوقاية من السرطان وفقاً للأنظـمـة العلميـة الحديثة .
التثقيف الصحى للأفراد و المجموعات الأكثر عرضه للإصابة بالسرطان و الوقاية من المسببات البيئية للسرطان .
إنشاء وحدة معلومات و بحوث للوسـائل المختلفـة للوقـايـة من السـرطان يستفيد به الباحثون والعاملون بمجال البيئة و أيضاً المراكز العلاجيـة و الأكاديمية المهتمـة بمشكـلة السرطـان .
تنظيم المؤتمرات و البحوث الأكاديمية و التطبيقيـة فى مجال الإكتشاف المبكر و الوقاية من السرطان .
تقديم المقترحات و الاستشارات العلمية المتخصصة فيما يتعلق بتطوير مناهج و مقررات تدريس مسببات السرطان البيئية .
القيام بالدراسات المتخصصة للجهات المعنية من الوزارات و المؤسسات بمصر و العالم العربي والخارجي فى مجال مسببات السرطان و ارتباطه بالبيئة .

أنشطة الوحدة

تستقبـل الوحدة المـرضـى بالفـئتيـن ( الخاص - المجانى ) حيث يتم الكشف عليهم وعمل الفحوصات اللازمة , ثم متابعتهم كلً بحسـب حالته .

عقـدنـا ندوات توعية فى محافظات الوجه القبلى و محافظات الوجه البحرى, بالتعاون مع هيئة المستشفيات التعليمية ووزارة الصحة, وتتضمنت هذه الندوات محاضرات تلقى الضوء على مرض السرطان - أسبابه – تشخيصه – طرق الوقاية والإكتشاف المبكرطرق  .

.عقـدنـا ندوات توعية فى محافظات الوجه القبلى و محافظات الوجه البحرى, بالتعاون مع هيئة المستشفيات التعليمية ووزارة الصحة, وتتضمنت هذه الندوات محاضرات 

تم عمل قوافـل طبية بالتعاون مع جامعة القاهرة من خلال وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة, كمـا قمـنـا بعـقـد نـدوات داخل هذه المستشفـيـات بغـرض التـثـقـيـف الصحى عن مرض السرطان, وأهمية الوقاية والإكتشاف المبكر فى القضاء على وتحسين نتائج مرض السرطان, بالإضافة إلى شرح مفصل بكيفية الفحص الذاتى مع الإستعانة بمجسمات توضيحية للثدى.


اشتـركنا عمـليـاً فى المؤتمر الدولى الثالث للأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية, وتـم تـخصيـص جناح بالمعرض يحتوى على مطبوعات وكتيبات وبوستر خاص بالوقاية والإكتشاف المبكر للأورام .

عـقـدنـا ندوة تثقيف صحى بحضور المثـقـفـفـيـن الصحييـن التابعين لوزارة الصحة من جميع المحافظات, و قمنا بتوجيههم إلى الطريقة المثالية لنشر الوعى الصحى وتوعية المجتمع لمرض السرطان وأهمية الإكتشاف المبكر للأورام .

عقـدنـا نـدوات لهيئة التمريض بالمعهد القـومـي للأورام فى إطار التثقيف الصحى .

قمنـا بنشـر مقـالات خاصـة عـن السرطان والوقاية منه فى الصحـف المختلـفـة (مثل الأهرام – الرأى – صوت الأمة) .

تم عرض ندوات طبية وتثقيف صحى من خلال لقاءات تليفزيونية بقنوات التليفزيون المختـلفة .

تطبيق برنامج المسح الشامل والإكتشاف المبكر لجميع العـامليـن المعهد من طبيبات و هيئـة تمريض وإدارايات كمرحلة ابتدائية بحيث يمكن أن يتم تطبيقها على مستوى الجامعات بالتنسيق مع رؤساء الجامعات.

تم الإتفاق على تخصيص باب خاص لوحدة الوقاية والإكتشاف المبكر للأورام فى المجلة الخاصة بالمعهد القومى للأورام