برنامج التطوير المستمر والتأهيل للإعتماد بمؤسسات التعليم العالى

ملخص مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد

المحور الأول: القدرة المؤسسية (معايير لرفع كفاءة مؤسسة المعهد)

1- التخطيط الإستراتيجى

المؤشرات
1/1- الخطة إستراتيجية للخمس سنوات القادمة
1/2- التحليل البيني لوضع المعهد لتحديد الفجوه بينه وبين الرؤية المنشودة
1/3- الرؤية والرسالة للمعهد
1/4- الخطة التنفيذية للخطة الإستراتيجية
1/5- سمات التميز في المعهد القومي للأورام

2-الهيكل التنظيمي

3- القيادة والحوكمة

المؤشرات
3/1- اختيارالقيادات الأكاديمية
3/2- اسلوب إختيار القيادات
3/3- نمط القيادة وممارسات المجالس الرسمية
3/4- اسلوب القيادة
3/5- تنمية المهارات الإدارية
3/6- دور القيادة في تنمية التمويل الذاتي
3/7- مشروعات تنمية الموارد الذاتية
3/8- العلاقات مع القطاعات الإنتاجية والخدمية في المجتمع

4- المصداقية والأخلاقيات

المؤشرات
4/1- حقوق الملكية الفكرية والنشر
4/2- الممارسات العادلة والإلتزام بأخلاقيات المهنة
4/3- الأخلاقيات المهنية

5- الجهاز الإداري

المؤشرات
5/1–تنمية القيادات وتقييم الأداء
5/2- الرضا الوظيفى

6-الموارد المالية والمادية

المؤشرات
6/1- كفاية الموارد المالية والمادية
6/2- التسهيلات المادية

7-تنمية البيئةوخدمة المجتمع

المؤشرات
7/1- خطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة
7/2 – تفاعل المؤسسة مع المجتمع

8- التقويم المؤسسى وإدارة الجودة

المؤشرات
8/1 – تقويم آداء للمؤسسة
8/2- دعم القيادات الأكاديمية لوحدة ضمان الجودة


(المحور الثانى: الفاعلية التعليمية(ينقسم لثمانية معايير

1- الطلاب والخريجون

المؤشرات
1/1- سياسات القبول وتحويل وتوزيع الطلاب
1/2- الدعم الطلابي
1/3- الأنشطة الطلابية
1/4- الخريجون

2-المعايير الأكاديمية

المؤشرات
2/1- المعايير الأكاديمية القومية المرجعية أو معايير أخرى معتمدة من الهيئة

3- البرامج التعليمية

المؤشرات
3/1- البرامج التعليمية واحتياجات المجتمع والتنمية
3/2 - تصميم وتطوير البرامج التعليمية
3/3 – فاعلية البرامج التعليمية

4- التعليم والتعلم والتسهيلات الداعمة

المؤشرات
4/1- إستراتيجية التعليم والتعلم
4/2-; السياسات المتبعة فى التعامل مع مشاكل التعليم
4/3 - برامج التدريب الميداني للطلاب
4/4 - تقويم الطلاب

5- أعضاء هيئة التدريس

المؤشرات
5/1- كفاية أعضاء هيئة التدريس/الهيئة المعاونة
5/2- تنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس/ الهيئة المعاونة
5/4- تقييم أداء ورضا أعضاء هيئة التدريس/ الهيئة المعاونة

6- البحث العلمي والأنشطة العلميةالأخرى

المؤشرات
6/1- خطةالبحث العلمي
6/2- كفاءة العمليةالبحثية
6/3- تمويل البحث العلمي
6/4- أنشطة علمية

7- الدراسات العليا

المؤشرات
7/1- الدرجات الممنوحة
7/2- العملية التعليمية في الدراسات العليا
7/3- طلاب الدراسات العليا

8- التقييم المستمر للفاعلية التعليمية

المؤشرات
8/1- شمولية واستمرارية التقويم
8/2- المسائلة والمحاسبة